Friday, March 23, 2007

مشهد من الشارع


.. الصورة بالأعلى لأحد أطفال العالم الثالث الجوعى .. والتي اعترف بأنها موجعة .. لكنني اعترف أيضا أنها ليست بالشيء البعيد كلياً عن مخيلتنا .. لأننا نكاد نراها بشكل أو بآخر يومياًً،، في صورة أطفال رمى بهم إلى الشارع .. فقط لأنهم ضعفـاء. محتاجون

.. صورة الطفل هنا أرجعتني مباشرة،، لأخرى لا تقل عنها إيلاماً ،، خاصة أنها إنما كانت صورة حية،، وهي صورة تلك المسكينة بائعة الـذرة ،، التي افترشت الشارع بحثاً عن مكان لها،، مكان ليس بالامـن أو الجـيد كـلياً .. ولكن ماذا عساها ان تفعل وهي اذ تحاول فقط ان تحيا .. أشـد ما هو مؤلم في الصور من ذاك الـقبيل،، وجود طفل بريء في نفس تلك الدائرة .. هنا في تلك الصورة كان رضيعها الضعـيف يبكي بكاءاً مؤلماً، اثـر تطاير شـرر النيران عليه .. لا أنكـر أن المشهد من الألـم إلى درجة أن الذاكرة لـتأبى ان تتناسـاه ولو قلـيلاً

ساهم هذا المشهد،، وما أضيف إليه فيما بعد من مشاهد مؤلمة أخرى،، في صنع حـقيقـة مـا لدي،، وهي أننا بتـنا نحيا حقاً زمن القسوة والتحجر،، وان لم يعـد للضعـيف مكـاناً ما يذكر بينـنا،، ربما سـوى الشارع ..

3 comments:

خيرالدين said...

أحيانًا أشعر أن نظراتنا العاجزه هذه قد تجعلهم يكرهوننا ولكن ماذا بأيدينا لنفعل... نحن ايضا نحتاج من يساعدنا لنساعدهم

Anonymous said...

ولاء
أنا نفسي نعمل حاجة و نفسي نحاكم الناس اللي كانت السبب الرئيسي وراء الناس اللي قاعدة في الشوارع
تعرفي انا برضه مرة كنت باتجول في شارع ما و شفت بائعة ذرة برضه بتبيع على عربية يد و ابنها او بنتها الصغيرة نايم فوق العربية حطاه على جنب و مغطياه بطرحة و واقفة تبيع انا وقفت مكاني اتفرج عليها من بعيد
و كنت باسأل نفسي يا ترى احنا اللي عملنا كدة؟
و لقيتني باجاوب .. ايوة . انا و غيري عملنا كدة بالسلبية
و بس

walaa said...

e7na
حقيقي .. نحن ايضا بحاجه لمن يساعدنا .. ولو اننا بنتساوى في كم الظلم والاسى ايل بنواجهها من المجتمع فيكون من الاولى اننا ايل نساعد بعضنا، ونمد ايدينا لبعضنا .. لاننا يمكن لو انتظر ننتظر كتير،، او حتى نفضل منتظرين علطول..

اشكرك على المرور المتميز ..

تحياتي


anfal

صحيح يا انفال .. احنا السبب ..عارفه دايما الاغلبية الصامته .. هي الفئة المجرمة

جميل حقيقي وجودك .. وياريت ما تحرمناش من التواصل الغالي ده.

تحياتي