Tuesday, May 22, 2007

!! إبليس الشهيد يبكي


هـل فكـرت يوما،، أو جال بخاطرك أن يكون الشيطان شهيداً .. لا تفزع، فانا لا اذهب لطرح القضية للنقاش من أي ناحية دينية .. فالحمدلله جميعاً نؤمن بثوابت ديننا الإسلامي الحنيف وبالآيات إجمالها وبنصوص القرءان التي نزلت في لعن إبليس الذي استحق اللعن، على عصيانه لأوامر الحق سبحانه .. فقط هنا .. وددت لو اطرح ذات الفكرة الفلسفية .. وتحت كلمة فلسفية يمكنك وضع ما شئت عدداً من الخطوط ..

فكرة الشيطان الشهيد .. الفكرة ليست لي قطعــاً لكن لراهب الفكـر الكاتب الكبير توفيق الحكيم .. توفيق الحكيم، الذي اعتقد انه ظــلم كثيراً،، ولم نــوفه حقــه في عالمنا فلم ننصبه عميدا لأدبنا،، أو نحطــه بهالة إعلامــية كونه الحاصل على نوبل الجائزة ..

وفي رأيي الشخصي ـ المتواضــع جدا ـ أن الحكــيم لا يستحق نوبل واحدة بل ألف نوبل .. فهو لا يعــيد طرح واقـع،، بل يذهــب بــك إلى عــالم مغاير من الأفكــار والرؤى والتخيلات الفلســفية العميــقة التي لا تمـلك إلا أن تقف أمامها مشدوها ،، عاجـز العقل ،، محاطاً بألف سـؤال واستفســار .. عيبها الوحيد ربمــا أن الآخرون قد ينظرون إليك نظرة المشكوك في قواه العقــلية _ تماما كأمي التي تابعتني بنظرات عجيبة متعجبة،، وأنا اردد على مسامعها طرح الفكرة هنا وهــي تردد ( يا بنتي حرام .. وهو إيه ده ايل بتقوليه إبليس إيه وشهيد إيه ؟!!) .. ما علينا بعد هذا السرد الطويل .. دعونا نقترب من القصة محور الحديث .. والتي ردني إليها بقوه ذاك الحديث الشريف الذي جاءني عبر بريدي الالكتــروني، ..

الحديث الشريف يقول " إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد ، اعتزل الشيطان يبكي . يقول : يا ويله . ( وفي رواية أبي كريب يا ويلي ) . أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة . وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار . وفي رواية : فعصيت فلي النار الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 81

إذاً وحسب ما فهمت من الحديث، فــان الشيطان يبكي،، وهـــو لا يبك لان عبدا قد استطاع الافلات من شروره ومكائده ووساوسه .. ولكنه يبك على مصيبته الكبرى . عصيانه لرب العالمين .. وتذكره لمصيره المحتوم النار وبئـــس المصير

الآن إليكم القصة " والتي تبدأ بالزائر الغريب القادم في ليلة الميلاد إلى بابا الفاتيكان . الذي لم يكن من الهين الوقوف أمامه وفي عينهو شبه قوة لا تصد وامر لا يرد . يلتقي بالبابا طالبا منه الدخول إلى حظيرة الإيمان .. وبعد سجال بين الاثنين يرفض البابا طلب إبليس . وهو يقول إن إبليس محور الكتاب المقدس فكيف يمحى من الوجود دون أن تمحى كل تلك الصور والأساطير .. لا ييأس إبليس ويتجه إلى حاخام اليهود مكررا نفس الطلب ليجد نفس الرفض . أن ليس من عادة اليهودية التبشير والاهتمام أن يدخل في دينها الغير حتى ولو كان هذا الغير إبليس .. ثم يتجه ابليس صوب شيخ الأزهر . الذي يقول له : إيمان الشيطان عمل طيب! .. ولكن .. على الرغم من ذلك أصارحك أن اختصاصي هو إعلاء كلمة الإسلام، والمحافظة على مجد الأزهر، وانه ليس من اختصاصي أن أضع يدي في يدك

.. ابليس لا يطق صبرا .. ويتجرأ ويصعد إلى السماء .. وهناك يلتقي جبريل ويدور بينهم من النقاش الكثير والكثير ـ واعتقد أن الكاتب أراد أن يقـــدم هذه الرؤية لكي يصل إلى إيضاح تلك المعادلة التي جاءت كلماتها على لســـــان شخصية جبـــريل ـ وفي الختام يقول له جبريل "إن زوال إبليــس من الأرض يـــزيل الأركــان ويـــزلزل الجدران، فلا مـــعنى للفضيــــلة بـــغير وجــود الرذيـــلة، ولا للحق بغيـــر البـــاطل، ولا للطيــب بغير الخبــيث، ولا للــنور بغير الظــلام ، بل إن الناس لا يـــرون نور الله إلا من خلال ظلامـــك .. وجودك ضروري في الأرض ما بقيــت الأرض مهبطا لتلك الصفات العليا التي أسبغها الله على بني الإنسان .. تحمل مصيرك .. وقــم بواجبك، وامــض في مهمتك، لا تتمــلمل ولا تتوجع ولا تثر" ... ليـــترك عندها ابليس السماء مذعنا .. ويهبط الأرض مستســلما .. ولكن زفرة مكتـــومة تنطلق من صدره وهو يخترق الفضاء .. إني شــهيد! .. إني شـــهيد!

وتنتهي الأحداث .. وتبقى هذه الحقيقة التي يقرها الحكيم هنا في قصته تلك،، أن للكون إلها واحداً،، خلق للكون نظاما فقدره فأحسن تقديره،، وان لكل مخلوقات الحق مهمــتها المــحددة التي لا تســتطيع أن تشــذ عنها،، مـــن ضمن هذه المخلوقات إبليس ذاته ،، الذي عليه أن يســير في طريق الشـر والغواية،، كما اختار هو ســلفا .. " ولا يظلم ربك أحدا" حتى ولو كان ابليس

6 comments:

mohand said...

السلام عليكم
طبعا كان نفسي معترضش عن الموضوع من الناحيه الدينيه
لكن الفكره الفلسفيه تتعارض مع التسيير والاختيار
بمعني ان الشيطان مسيير لما مكتوب له
نعم
لكنه اختار هذا الطريق منذ ان خلق الله ادم
طيب كان قدامه فرصه يتوب
اكيد كان قدامه بس هوه متكبر جدا
واعتقد والله اعلم بس مش متاكد ان الرسول عرض عليه انه يتوب ورفض
------------------
فلسفيا بقي
ولا موضوعيا
هو انا علشان اطلب غفران من اللي غلط فيه
اروح اسال الناس الواسطه ولا اروح استسمحه
ولا كمان اروح اسالهم هيغفر ولا لا
عموما لكلامي بقيه

walaa said...

mohandat ..

أول حاجه بقى لازم أقولك إني سعيدة بتعليقك وتفاعلك مع طرح الفكرة،، حتى لو بالاختلاف .. المهم وجودك يا فندم ..
-----
بالنسبة للفكرة اعتقد إنها دينيا .. فيها زي ما انت بتقول نوع من عدم التخيير لإبليس حتى ولو اقتصر على الحين فقط .. مع عدم إغفال انه قد اختار سلفا .. وعصى بل وتوعد بغواية بني ادم أجمعين ..

فلسفيا بقى .. وبصراحه هي دي النقطة ايل حبيت من خلالها الفكرة .. هي إن فكرة الشيطان الشهيد ..بتعرض لسؤال غريب ماذا لو لم يعد هناك شيطان ينسب إليه كل عمل سيئ .. ماذا لو طاقت نفس ابليس للايمان ذات يوم .. وكيف كانت ستكون الدنيا دون إبليس،، دون شروره،، دون ظلامه،، هل كنا سندرك عندها قيمة الحياة،، وقيمة الأديان وتعاليمها،، وقيمة الخير والفضيلة ذاتها ..؟!! السؤالات غريبة وبعيدة عن الواقع .. بس اعتقد أنها كتير بتدور في سياق أليس من الحكمة آن كان وجود الشر ووجود ابليس مقابلا لوجود الخير والنور ..

ابليس اختار مصيره .. ولكن ما فاجأني حقا .. هذا الحديث المشار إليه .. وعلى فكرة في نص القصة إبليس لم يذهب لرؤساء الأديان الثلاثة للواسطة .. بل ذهب يلتمس منهم السماح له بالدخول إلى "حظيرة الإيمان" ..

تحياتي .. وفي انتظار باقي الحديث

انتظار مؤقت said...

موضوع فكري و فلسفي رائع و اطرح باكتر من شكل في اكتر من عمل ادبي و دايما بيثير مشاكل و جدل مش بس ديني لا كمان بشكل ادبي و على فكره موضوع ان الشيطان ضحيه ده موضوع ليه ناس مؤمنه بيه و ليه اتباع بيعتقدو بكده بس طبعا احنا بناخد الموضوع من شكلو الادبي مش الديني لانو من الناحيه الدينيه الموضوع محسوم و منتهي في الاديان السماويه ...شكرا على الموضوع الرائع

كراكيب عادل said...

بصراحة عايز اعلق بس مش عارف لية مش

قادر

حتي لو كانت قصة

وحتي لوكانت تقصد شئ اخر

لااحب الدخول في المحظورات


حبيت اسلم عليك وامشي

mohand said...

السلام عليكم
طيب الفكره الفلسفيه بتقول ان لو مكنش فيه شر
كان هيوجد الخير فقط
لا طبعا لان مش كل الشرور من الشيطان
دا في بني ادمين اشر من ابليس
علي الاقل ابليس بيتحدي وعايز يوصل لغايه
دول بقي بيتحدو من غير غايه
للحديث بقيه

walaa said...

انتظار مؤقت..

تعرف كلامك لفت نظري لنقطة مهمة،، وهي الفئات التي تعتقد بان الشيطان ضحية .. وهو اعتقاد ابعد ما يكون عن الحقيقة الواردة بالأديان السماوية .. وقطعاً الشيطان ليس بضحية .. وليس بشهيد .. فقط السؤال الفكري يحاول البحث في شكل حياة الفرد وعلاقته بالأديان لو اختفى إبليس بشره ومكره

تحياتي لك .. وشكرا على الوجود والتفاعل الجميل ..

-------

كراكيب عادل ..

يا فندم انت مرورك شيء يسعدني جدا .. ولو إني كنت مستنية رأيك .. لأني اعتقد بجملة كنت سمعتها من قبل بتفيد إننا طالما ما بندخلش في نقاش أمور مسلم بها في ديننا وقضايا أساسية وجوهرية في ذات الإيمان،، بيكون من حقنا إننا نفكر ونتأمل فيها وفيما ورائها ..

تحياتي لك ولكل كراكيبك الفنية الجميلة

-------

mohandat ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

الفكرة الفلسفية بتحاول تخلينا نطرح أشكال واحتمالات مختلفة .. لحالتنا احنا ودنيانا في حالة لو لم يعد هناك شيطان وشره .. والحالة تلك التي اشرت اليها،، هي احد تلك الاحتمالات ..

بعيد عن الموضوع .. شكلك اخدت كلامي عن الماتش بجد .. على فكرة انا ما قصدتش وكنت بهزر .. اتفقنا يا حضرة الاهلاوي اوي اوي اوي

-------

حقى اهرتل..

اهلا وسهلا ..
جميل طبعا كلامك .. بس يا ترى أي معنى تقصد
;)
نورتني .. وياريت الزيارة تتكرر