Sunday, October 14, 2007

رمضان . العيد .. العبادات

الحمــدلله رب العالمــين والصــلاة والســـلام على حبيــبنا وســيدنا ورسولنا محمد عليه وعلى اله وأصحابه أجمعين .. في عجــالة سريعة اكتـــب لأقــول .. ها هـــو شهـــر رمضـــان شهر الخيــر والصيــام قد تركــنا وذهب، وبقــي في الخاطــر ســؤال وواقــع الحـال إذ يقــول: مــاذا بعد رمضــان..؟ ماذا بعد هذا الــشهر الفــضيل، وكيــف هــو الحـال مـع العبــادات والطاعــات ..؟.


وفي هذا الصــدد إنمــا أود أن أقــول أن المــولى سبحانه وتعالى قد أنعـم على امتــنا الإســلامية وأكرمها بعــيدين، كلاهمــا يأتــي عقــب أداء فريضــة وعبـــادة كبــرى في الإســلام ، صيام شهــر رمضان وأداء منــاسك الحج .. عيــدين لنا أن نفــرح ونبتهــج فيهما ونشعـــر بالود والحــب والأمان .. لا أن نستغلهــما "كذريعــة" من البعـــض لارتكـــاب الآثام والمعاصي .. فتـــرى هذا يرتكب ذلك الإثــم مبــرراً " إنمــا نحن في عـــيد" .. وكـــأن لسان حاله يقول و قول شاعر "رمضـــان ولى هاتها يا ســـاقى مشتاقة تسعى إلى مشتاق" .. !!

فوالله إن العــين لتدمع حقيقة، على فراق هذا الشهر الفضيل .. ولذا أولى بنا من الآن أن نعـــاهد أنفســـنا بقلــوب تملئوها الطاعة والإيمــان، بأن نستمـــر في االإقبال على الرحمن كما كنا ورمضان .. أولى بنـــا أن نحاذر من الوقـــوع في المعاصي صغيرها وكبيرها .. أولى نعــاهد الـمـولى "والله يا ربـــي لئن أحييـــتني إلى رمضان القـــادم لأرينك منــــي كل خير .. " تلك هي الــروح التي لابـــد وان تكون معــنا بعــد رمضــان ومنذ الان واى رمضــان القـــادم بمشـــيئة الرحمـــن .. فلنبــدأ ونحـــن على يقين من أن " رب رمضـــان هو رب باقي شهــــور العام" .


ختاما وبعد هذه اللمحة السريعة .. أســـال الله العلي العظيم أن أكـــون وإياكــــم ممن تقبــــل المولى سبحانه وتعالى أعمالهم وطاعاتهم في هذا الشهــــر الفــــضيل، ممــــن يقال لهم "ســـلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعمــــلون" .. "فروح وريحـــان وجنة نعيم .. " وان يبعـــــدنا جميعا عن كل ســــوء .. وكل عــام وانتم بألــف خير .. وكل عام وأمـة خير الأنــام محمــد صلوات الله وســـلامه عليه وعلى اله وأصحابـــه الطـــيبين الأخيــار في خير حال ونعمـــة وتوفيـــق .. اللهم آت نفوســـنا تقواها وزكهـــا أنت خــيـــر من زكاها أنت وليهــا ومولاها

No comments: